فصل: 7253- (ز): محمد بن عمر بن سلمة، ويقال: عمرو- بفتح أوله.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7248- محمد بن عمر أبو بكر القبلي.

عن هلال بن العلاء الرقي وجماعة.
وعنه أبو الفتح الأزدي، وَابن شاهين وعدة.
قال الدارقطني: ضعيف جدا. انتهى.
ومن مناكيره: روى، عَن عَلِيّ بن إسماعيل الدينوري حدثنا أحمد بن عبد الحميد حَدَّثَنا سيار حَدَّثَنا جعفر عن مالك بن دينار عن الحجاج بن يوسف عن ابن أبي بردة، عَن أبيه رضي الله عنه رفعه: من كانت له حاجة إلى الله فليدع بها دبر كل صلاة مفروضة.
آفته هذا.

.7249- محمد بن عمر الأنصاري.

عن كثير النواء بخبر منكر.
ضعفه الأزدي. انتهى.
والخبر المذكور أورده له عن كثير النواء عن زكريا مولى طلحة عن حنش بن المعتمر: سئل علي، عَن أبي بكر وعمر فقال: إنهما من الوفد السبعين إلى الله مع محمد ولقد سألهما موسى من ربه فأعطاهما محمدا.
وفي الثقات لابن حِبَّان: محمد بن عمر بن علي الأنصاري يروي عن أسامة، يعني ابن زيد الليثي، وعنه الحضرمي.
فيحتمل أن يكون هو هذا.

.7250- ذ- محمد بن عمر بن أيوب الرملي.

يَأتي فِي محمد بن محمد بن يعقوب [7378].

.7251- (ز): محمد بن عمر بن أبي سلمة بن عبد الأسد [أَبُو بكر].

رَوَى عَن أبيه، عَن أم سلمة.
روى عنه محمد بن إسحاق. ذكره البخاري.
وقال أبو حاتم: يكنى أبا بكر، وَلا أعرفه.

.7252- (ز): محمد بن عمر بن أبي يزيد كيسان الصنعاني.

عن أبيه.
وعنه عبد الله بن إبراهيم بن عمر بن كيسان وهو ابن أخيه. ذكره البخاري.
وقال أبو حاتم: لا أعرفه.

.7253- (ز): محمد بن عمر بن سلمة، ويقال: عمرو- بفتح أوله.

شيخ لعبدان الأهوازي، وَلا يعرف.
كشف حاله ابن عَدِي في ترجمة إسحاق بن أبي فروة فقال: هو عمرو بن سواد نسي عبدان اسمه فكان يسميه: محمد بن عمر وتارة يقول: محمد بن عمرو وكنا نهاب أن نرد عليه فإنه كان مهيبا.

.7254- محمد بن عمر [بن محمد بن سالم بن البراء بن سبرة بن سيار] أبو بكر الجِعَابي الحافظ.

من أئمة هذا الشأن ببغداد على رأس الخمسين وثلاث مِئَة إلا أنه فاسق رقيق الدين ولي قضاء الموصل.
وحدث، عَن أبي خليفة، ومُحمد بن الحسن بن سماعة ويوسف القاضي.
وكان أحد الحفاظ المجودين تخرج بابن عقدة وله مصنفات كثيرة وله غرائب.
وهو شيعي.
روى عنه ابن رزقويه وأبو نعيم الأصبهاني.
قال أبو علي النيسابوري: ما رأيت في أصحابنا أحفظ من ابن الجعابي حيرني حفظه.
قال الحاكم: فذكرت هذا للجعابي فقال: يقول أبو علي هذا القول وهو أستاذي على الحقيقة.
وروى محمد بن الحسين بن الفضل القطان عنه قال: ضاعت لي كتب فقلت لغلامي: لا تغتم فإن فيها مئتي ألف حديث لا يشكل علي منها حديث لا إسنادا، وَلا متنا.
وروى أبو القاسم التنوخي، عَن أبيه قال: ما شاهدنا أحفظ من أبي بكر بن الجعابي كان يفضل الحفاظ بأنه كان يسوق المتون بألفاظها ولم يبق في زمانه من يتقدمه في الدنيا.
قال أبو بكر الخطيب: حدثني الحسن بن محمد الأشقر سمعت أبا عمر القاسم بن جعفر الهاشمي غير مرة يقول: سمعت الجعابي يقول: أحفظ أربع مِئَة ألف حديث وأذاكر بست مِئَة ألف حديث.
وقيل: كان ابن الجعابي يشرب في مجلس ابن العميد.
وقال الحاكم: ذكر لي الثقة من أصحابه أنه كان نائما فكتب على رجله قال: فكنت أراه ثلاثة أيام لم يمسه الماء.
وقال الدارقطني: شيعي، وذكر أنه خلط.
قال الخطيب: حدثني الأزهري أن ابن الجعابي أوصى أن تحرق كتبه فأحرقت وكان فيها كتب للناس.
مات سنة 355. انتهى.
واسم جده: محمد بن سالم بن البراء بن سبرة بن سيار.
قال ابن عساكر: كان واسع الرواية والحفظ.
وقال الخطيب: كان أحد الحفاظ المجودين صحب ابن عقدة.
وعنه أخذ الحفظ وله تصانيف كثيرة في الأبواب والشيوخ والتواريخ وكان كثير الغرائب ومذهبه في التشيع معروف.
وقال الحاكم: سمعت أبا علي الحافظ يقول: كنت أحسب أنه من الذي يحفظون شيخا واحدا أو ترجمة واحدة أو بابا واحدا فقال لي أبو إسحاق بن حمزة: يا أبا علي لا تغلط في ابن الجعابي فإنه يحفظ كثيرا فخرجنا من عند ابن صاعد وهو يسايرني في طريق بعيد فقلت له: يا أبا بكر أيش أسند الثوري عن منصور فمر فيها فقلت له: أيش عند أيوب عن الحسن؟ فمر فيها فما زلت أجره من حديث مصر إلى الشام إلى العراق إلى أفراد الخراسانيين وهو يجيب، فقلت: أيش روى الأعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة، وَأبي سعيد جميعا؟ فأخذ يسرد حتى ذكر بضعة عشر حديثا فحيرني حفظه.
وقال أبو الحسن بن رزقويه: كان ابن الجعابي يملي فتمتلىء السكة التي يملي فيها والطريق وما كان يملي الأحاديث بطرقها إلا من حفظه.
وذكر أبو عبد الله بن بكير عن بعض أهل الحديث: أن ابن المظفر أملى مجلسا قال: فلقيت ابن الجعابي فسألني عنه وقال لي: إن شئت أُذكر لي أسانيد أحاديث وأذكر لك المتون أو بالعكس فقلت: أذكر المتن قال: أفعل فقلت: حديث كذا فقال: هو عنده عن فلان فقلت: حديث كذا فقال: هو عنده عن فلان، إلى أن أتى إلى آخر المجلس لم يخطىء في إسناد منها.
وقال الحاكم: قلت للدارقطني: بلغني أن ابن الجعابي تغير بعدنا فقال: وأي تغير؟ فقلت: هل اتهمته في الحديث قال: إي والله قد حدث عن الخليل بن أحمد صاحب العروض بعشرين حديثا مسانيد ليس لشيء منها أصل.
وقال الخطيب: حدثني عيسى بن أحمد الهمذاني سمعت أبا الحسن بن رزقويه يقول: كنت عند الجعابي فجاءه قوم من الشيعة فدفعوا إليه صرة دراهم فقالوا: أيها القاضي إنك قد جمعت أسماء محدثي بغداد وذكرت من قدم إليها وأمير المؤمنين علي قد وردها فنسألك أن تذكره فقال: نعم يا غلام هات الكتاب فجيء به فكتب فيه وأمير المؤمنين علي يقال: إنه قدمها.
قال ابن رزقويه: فلما انصرفوا قلت له: أيها القاضي هذا الذي ألحقته في الكتاب من ذكره؟ فقال: هؤلاء الذين رأيتهم أو كما قال.
وقال أبو القاسم التنوخي: تقلد ابن الجعابي قضاء الموصل فلم يحمد في ولايته.
وقال الخطيب: سألت البرقاني عنه فقال: كان صاحب غرائب ومذهبه معروف في التشيع، قلت: هل طعن في حديثه وسماعه؟ فقال: ما سمعت إلا خيرا.
وقال ابن عساكر: حدثنا غيث بن علي قال: قرأت في تاريخ المسبحي قال: مات القاضي أبو بكر الجعابي في رجب سنة 355، وكان قد صحب قوما من المتكلمين فسقط عند كثير من أهل الحديث.

.7255- محمد بن عمر بن الفضل الجعفي [وسيأتي باسم محمد بن عمر بن غالب].

حدث، عَن أبي القاسم البغوي.
قد اتهم بالكذب.
وروى أيضًا، عَن أبي شعيب الحراني، وَابن مسروق.
روى عنه أبو نعيم الحافظ.
قال ابن أبي الفوارس: مات سنة 361 قال: وكان كذابا. انتهى.
وقال أبو نعيم: كتبنا عنه من فروع خرجها وكان ذا حفظ ومعرفة.

.7256- (ز): محمد بن عمر بن عبد العزيز بن إبراهيم بن مزاحم الأندلسي أبو بكر المعروف بابن القوطية اللغوي.

صاحب كتاب الأفعال.
سمع بإشبيلة من حسن بن الزبيدي، وَغيره.
وبقرطبة من محمد بن مغيث وأسلم بن عبد العزيز، وَغيرهما.
وتقدم في فن الأدب.
وكان من أعلم أهل زمانه باللغة والعربية والنوادر والشعر مع مشاركة قوية في الفقه والحديث.
أثنى عليه ابن الحذاء، وَابن عبد البر، وَغيرهما.
وقال ابن الفرضي: لم يكن بالضابط لروايته في الحديث، وَلا له أصول وكثيرا ما كان يقرأ عليه مما لا رواية له به على سبيل التصحيح.
ثم قال: وكانت فيه غفلة وسلامة وذكر أنه كان يدلس في حديثه ويقال: إن المستنصر قال لأبي علي القالي: من أنبل من رأيت في بلدنا في اللغة؟ قال: ابن القوطية.
وقال ابن خلكان في ترجمته: سمع من سعيد بن طبر وطاهر بن عبد العزيز، وَأبي الوليد الأعرج، وَغيرهم، وكان حافظا للفقه والحديث والأخبار ولم يكن بالضابط، مات سنة سبع وستين وثلاث مِئَة وقد أسن.

.7257- (ز): محمد بن عمر أبو بكر الحنبلي.

رَوَى عَن أبيه، عَن مُحَمد بن الحسن الكاراتي عن إبراهيم الحربي عن أحمد عن سفيان بن عيينة خبرا منكرا.

.7255 مكرر- محمد بن عمر بن غالب [وهو محمد بن عمر بن الفضل الجعفي].

من شيوخ أبي نعيم أيضًا.
كذبه ابن أبي الفوارس.
قلت: هو الجعفي [7257] وغالب جد له.

.7258- محمد بن عمر بن أبي سعيد [أو محمد بن عمرو بن أبي سعيد].

حكى حمزة السهمي عن شيخ له: أنه تكلم فيه وليس بمتروك.

.7259- محمد بن عمر بن خلف بن زنبور البغدادي.

رَوَى عَن أبي بكر بن أبي داود وجماعة.
آخر من حدث عنه أبو نصر الزينبي.
قال أبو بكر الخطيب: ضعيف جدا.
وقال العتيقي: فيه تساهل.
وقال الأزهري: ضعيف في روايته عن ابن منيع.
قلت: مات سنة 396.

.7260- (ز): محمد بن عمر بن أبي حفص العطار الأنصاري.

يروي عن السدي.
روى عنه عفيف بن سالم وأبو غسان.
كان ممن يخطىء، قاله ابن حبان في الثقات.

.7261- (ز): محمد بن عمر المعيطي.

قال ابن حبان في الثقات: كان من الحفاظ، كتب عن بقية وأهل العراق، روى عنه أحمد بن حيان بن ملاعب والبغداديون، يغرب، مات سنة 222.
وقال الخطيب: حدث عن شريك، وَأبي الأحوص، وَغيرهما، وعنه جعفر بن محمد بن شاكر وإسحاق بن الحسن الحربي والكديمي، وَغيرهم.
قال ابن سعد: كان ثقة صاحب حديث.
وقال ابن قانع: كان ثقة.

.7262- (ز): محمد بن عمر بن أبي مسلم الصنعاني.

عن محمد بن مصعب الصنعاني.
وعنه عُبَيد بن محمد بن إبراهيم الصنعاني.
الثلاثة مجهولون، قاله ابن القطان.

.7263- (ز): محمد بن عمر [صوابه محمد بن عمرو اليافعي].

عن ابن جريج.
وعنه ابن وهب.
ضعفه العقيلي.
فرق النباتي بينه وبين محمد بن عمرو المخرج له في التهذيب وهما واحد والصواب بفتح العين.